السبت، 26 يونيو 2010

خمس نصائح عند تعلم الرسم

خمس نصائح عند تعلم الرسم


فى هذه التدوينة :


خمس نصائح رائعة  و مبتكرة عند تعلم الرسم .


خمس نصائح عند تعلم الرسم - رقم خمسة

1. اقرأ و طبق و تابع دروس المدونة


لن أتحدث عن مزايا مدونتى ( كشكول رسم ) أو عيوبها ، لكن سأترك لكم الحكم ، و لن أقول سوى أن الإنترنت أحد الطرق السهلة للحصول على المعلومات بسرعة تفوق غيره من الطرق ، فبكبسة زر يتبعها بضع ثوانى تصل إلام تريد ، لكن احذر أن تتوه بين المعلومات المغلوطة .



خمس نصائح عند تعلم الرسم - الإنترنت


( خمس نصائح عند تعلم الرسم - الإنترنت )



2. احتفظ برسوماتك و لاتجعل مصيرها سلة المهملات


الاحتفاظ بالرسوم القديمة ستحفزك على مواصلة طريق تعلم الرسم و ستزيد رغبتك فى التدريب اليومى ؛ لأنك سترى تحسناً واضحاً فى رسوماتك بعد مرور فترة من الزمن ، لكن احذر أن تنتظر تحسناً سريعاً ، فإذا كنت ممن ينتظر أن يصبح ( بيكاسو ) فى يومين فلا أظن أن الرسم سيكون مناسب لك ، لا تقارن بين رسومك و رسوم الآخرين حتى لا تصاب بالإحباط أو الغرور ، و اكتفى بمقارنة رسومك اليوم و رسومك قبل فترة لأنها دائماً ستكون مقارنة فى صالحك .



خمس نصائح عند تعلم الرسم - سلة المهملات
( خمس نصائح عند تعلم الرسم - سلة المهملات )


3. استخدم الجانب الأيمن من مخك و لا تتعامل مع الرسومات كأنها نصوص


اذكر أننى كنت أسمع من يقول لى إذا أردت أن ترسم شيئاً بشكل جيد ؛ قلد تلك الرسمة تماماً ، ثم ارسمها بدون النظر إليها ، و كنت اسخر من هذا الكلام ، فالرسم وسيلة للتعبير تشير إلى صاحبها و ثقافته ، و لا يجب التعامل معها كنصوص يجب حفظها بدون أى  لمسة إبداع ، و إذا تعاملت معها هكذا فماذا أفعل إذا أردت أن أرسم شيئاً لم أحفظه سابقاً ؟! و تعاملك بهذه الطريقة المملة ستفقدك متعة الرسم الأساسية ، فتسخدم الجانب الأيسر من مخك و هو الجانب المسؤل عن التفكير المنطقى الذى لا يجب استخدامه عند الرسم ، بل إن الجانب الذى يستخدمه الرسامون هو الجانب الأيمن المسؤل عن التفكير التخيلى ؛ لذلك انس تماماً الطريقة التى تعودت عليها عندما ترسم الزهرة و البيت و القلم .....وجرب طريقة جديدة لرسمهم .



خمس نصائح عند تعلم الرسم - المخ



( خمس نصائح عند تعلم الرسم - المخ )




4. ارسم كما تأكل و تشرب و تنام


اجعل الرسم جزءاً أساسياً من يومك كالأكل و الشرب و النوم ، و لاتتنازل عن ساعة يومياً ( على الأقل ) ، و عندما تشعر بالملل و أنت ترسم نذكر لماذا جلست من البداية ؟ ربما لتفرغ بعضاً من طاقتك السلبية ، أو لترسم مشهداً لم يعجبك من الحياة ، أو لتتحسن درجاتك فى ( مادة الرسم ) ، أياً كان السبب فعليك تذكر سبب جلوسك للرسم و أيضاً فوائده عندما تشعر بالملل ، ليكون حافزاً لك على الاستمرار فى الرسم ، و اختر المحفزات التى تراها مناسبة بالنسبة لك .



خمس نصائح عند تعلم الرسم - الملل



( خمس نصائح عند تعلم الرسم - الملل أثناء الرسم  )


5. ارسم بالمكان المناسب فى الوقت المناسب بالأدوات المناسبة


خصص مكاناً مناسباً للرسم فافتح نوافذ الغرفة التى تجلس فيها ، و أجلس على كرسى و ضع الورق على طاولة الرسم ، و فى وقت تكون فيه خالياً من الواجبات ، و لايزعجك الآخرون فيه ، و باستخدام أدوات جيدة ( و لا يشترط أن تكون غالية الثمن ) ، و اجمعها قبل الجلوس للرسم ؛ حتى لاتتشتت بجمعها بعد جلوسك ، و هذه بعض التدوينات المفيدة فى مجال أدوات الرسم : ( الممحاة ) و ( الوان الخشب ) و ( الوان الفلوماستر ) و ( برى القلم ) و ( رسم الأشياء بالجرافيت ) و ( رسم الأشياء بالفحم ) و ( قلم الرصاص ) و ( لماذا تستخدم أدوات هندسية ؟ ) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق