الجمعة، 18 يونيو 2010

رسم شعار (2)

رسم شعار (2)


فى هذه التدوينة :


- كيف ترسم شعاراً خاصاً بك بطريقة احترافية و سهلة ؟!
- دراسة عملية للجزء الأول من التدوينة من خلال تطبيق ما بها على شعارات عالمية .
- شرح الجزء الابتكارى فى الشعارات العالمية .


قد لا يكفى أن تتعلم نظرياً فقط ، بل يكاد يكون التعليم النظرى بلا فائدة إن لم يكن مصحوباً بالتعليم العملى ( التطبيق ) ؛ لذلك أكملت ما بدأته فى تدوينة ( رسم شعار ) بجانب عملى ( تطبيقى ) ؛ لتتحقق الفائدة كاملة . ربما تسأل نفسك " هل يستحق الأمر كل ذلك ؟! " ، قد تجيب على ذلك عندما تعلم أن رسم و تصميم الشعارات صار حرفة تُربح صاحبها الأموال ، و مصدر لرزق بعضهم  .
( أقرأ تدوينة ( رسم شعار ) أولاً قبل الاستمرار )


رسم شعار (2) - أموال



رسم شعار (2) - أموال


خطوات رسم و تصميم شعار


أنا أفترض الآن أنك قرأت التدوينة الأولى ، و أنك جاهز للتطبيق بعد كوب من العصير ، أحب أن أذكرك بخطوات رسم شعار ( التى ذكرتها فى التدوينة الأولى ) ، و هى :
1- تحديد لغة الخط .
2- الالتزام ب : الإشارة لجهة الشعار - البساطة - التفرد .
3- استخدام النقاط فى حالة وجودها .
4- استخدام صورة مصاحبة للشعار .
5- الاستفادة من الشعارات الأخرى .


رسم شعار - كوب من العصير



رسم شعار - كوب من العصير


نموذج (1) : شعار شركة NIKE


الشعار :


رسم شعار – شعار 3


رسم شعار (2) - شعار شركة NIKE


1- تحديد لغة الخط : الإنجليزية .
2- الإشارة لجهة الشعار : كلمة NIKE تشير أن الشعار تابع لشركة NIKE .
البساطة : لا أظن أن هناك أبسط من ذلك .
التفرد : لا يوجد شعار مشابه له .
3- استخدام النقاط فى حالة وجودها : لا يوجد ( حرف الi  كبير و يكتب I بدون نقط ) .
4- الاستفادة من أفكار الشعارات الأخرى : بالطبع رأى مصمم هذا الشعار عشرات من الشعارات التى تعلم منها .
5- استخدام صورة مصاحبة للشعار : صورة الصح .
6- الابتكار : تبسيط الشعار تماماً و كما يقولون " البساطة أصل الجمال " ؛ و تبسيط الشعار يسهل طباعته و رسمه..... - استخدام وحدة أساسية ، و وحدة الشعار الأساسية هى الجزء الذى يتكون منه أغلبية الشعار و تتكرر أكثر من مرة ، و فى هذا الشعار الوحدة هى المستطيل المائل المظلل بالصورة التالية باللون الأزرق - وضع الكلمة NIKE بين خطوط وهمية متوازية .رسم شعار - شعار شركة NIKE


رسم شعار (2) - شعار شركة NIKE بإظهار وحدته الأساسية


رسم شعار - شعار شركة NIKE
رسم شعار (2) - شعار شركة  NIKE - بإظهار الخطوط الوهمية المتوازية


نموذج (2) : شعار موقع و شركة google


الشعار :


رسم شعار – شعار موقع و شركة google


رسم شعار (2) - شعار موقع و شركة google


1- تحديد لغة الخط : اللغة الإنجليزية .
2- الإشارة لجهة الشعار : كلمة google تشير أن الشعار تابع لموقع و شركة google .
البساطة : بسيط جداً .
التفرد : لا يوجد شعار مشابه له .
3- استخدام النقاط فى حالة وجودها : لا يوجد .
4- الاستفادة من أفكار الشعرات الأخرى : بالطبع رأى مصمم هذا الشعار عشرات من الشعارات التى تعلم منها .
5- استخدام صورة مصاحبة للشعار : لا يوجد صورة مصاحبة ، ولكنها تكون موجودة غالباً عندما يغير جوجل شعاره لحدث ما .
6- الابتكار : تنوع الألوان لتناسب كل الأذواق - موازنة الالوان بين الالوان الحارة و الباردة ( بالشعار ثلاثة الوان حارة و ثلاثة الوان باردة ) ، وهذه تدوينة مفيدة فى هذا المجال ( مزج الالوان ) ( فى الملحوظة الخاص بالالوان الحارة و الباردة و المحايدة ) .


نموذج (3) : شعار شركة pepsi


الشعار :


رسم شعار - شعار شركة pepsi


رسم شعار - شعار شركة pepsi


1- تحديد لغة الخط : اللغة الإنجليزية .
2- الإشارة لجهة الشعار : كلمة pepsi تشير أن الشعار تابع لشركة pepsi .
البساطة : بسيط إلى حد ما .
التفرد : لا يوجد شعار مشابه .
3- استخدام النقط فى حالة وجودها : لا يوجد ( حرف الi  كبير و يكتب I بدون نقط ) .
4- الاستفادة من أفكار الشعارات الأخرى : بالطبع رأى مصمم هذا الشعار عشرات من الشعارات التى تعلم منها .
5- استخدام صورة مصاحبة للشعار : يوجد .
6- الابتكار : الموازنة بين الالوان الحارة و الباردة و المحايدة ( اللون الأحمر لون حار ، و اللون الأزرق لون بارد ، و اللون الأبيض لون محايد ) - التداخل بين الصورة و الكلمة .


كما ترى صار رسم الشعارات حرفة عالمية يمكن تعلمها ، لأن الابتكار لا يعرف لغة أو مكان أو زمان .

هناك تعليق واحد:

  1. شاكرة جدا هذه المعلومات القيمة عن صناعة الشعار او اللوغو

    ردحذف