رسم شعار
فى هذه التدوينة :
تعلم طريقة رسم شعار بالخطوات و الأمثلة .
لكى ترسم شعار ( logo ) ناجح فهذا يتطلب منك تذوقاً فنياً و تخيلاً عميقاً و مهارة فى الرسم ، بحيث يدل هذا الشعار عن الغرض الأساسى للجهة المسئولة عنه ، و فى نفس الوقت يكون بسيطاً و فريداً فى شكله و ألوانه ، و خير مثال على ذلك شعار شركة جوجل ( Google ) ، و تهتم الشركات و المؤسسات و القنوات و بعض المواقع برسم شعار متميز يتماشى مع الأمور السابقة ؛ لأنه أول شىء يلتفت إليه الزائر أو المشاهد .
طريقة تصميم و رسم شعار بالخطوات
الخطوة الأولى ( 1 ) : تحديد لغة الخط ( العربية و الإنجليزية )
- تفضل أغلبية المواقع العربية كتابة شعاراتها باللغة العربية .
- تفضل الشركات و المؤسسات العربية كتابة شعاراتها باللغة الإنجليزية .
- تفضل أغلبية القنوات كتابة شعارتها باللغة العربية لأنها غالباً ما يكون لها اسم عربى .
- لا أنكر أن الخط الإنجليزى يظهر بشكل طيب عند استخدامه فى رسم شعار ؛ فهو سهل الكتابة خلاف الخط العربى ، وربما - أيضاً - أن الحروف منفصلة ، و لكننى أفضل الخط العربى .
الخطوة الثانية ( 2 ) : الالتزام بعناصر الشعار الناجح
و هى ( كما ذكرت لك سابقاً ) :-
1- أن يدل الشعار عن الغرض الأساسى للجهة المسئولة عنه .
2- البساطة فى الشكل و الالوان .
3- التفرد ( عدم التقليد ) .
الخطوة الثالثة ( 3 ) : استخدام النقاط ( كنز المصمم )
النقاط فى كلمة الشعار كنز للمصمم إن وجدت ؛ لأنه يمكن أن تحولها لأى شىء يخدم التصميم ، فمثلاً إذا كانت كلمة الشعار ( كشكول رسم ) ؛ فيمكن أن تجعل النقاط أقلام للرسم مثلاً و هكذا .....
الخطوة الرابعة ( 4 ) : استخدام صورة مصاحبة للشعار
و هذا الأمر غير ضرورى ، و لكن إن استخدمت صورة فلابد أن تكون الصورة معبرة و واضحة و بسيطة .
الخطوة الخامس ( 5 ) : استفد من خبرات غيرك
هذه مجموعة من الشعارات لشركات أخرى للاستفادة منها :-
( رسم شعار - شعار 1 )
- ( رسم شعار – شعار 2 )
( رسم شعار – شعار 3 )
- ( رسم شعار – شعار 4 )
- ( رسم شعار – شعار 5 )
-
ملحوظة :-
- توجد برامج يمكن استخدامها فى رسم الشعارات ، منها برنامج ( photoshop ) وغيره .
-
ملحوظة :-
هل لاحظت كون الشعار غالباً أسوأ ما فى الجهة المسئولة عنه ( القناة - الشركة - المؤسسة ) عندما تكون قديمة الإنشاء ... هل تعرف لماذا ؟! لأن كل شىء فى الجهة يطور و يحسن عدا الشعار ؛ لأنه لا يمكن تحسينه بتغيير شىء فيه ؛ لأنه يعبر عن تلك الجهة و كيانها ، فتجد شعار الجهة الذى بدأت به منذ عشرات السنين هو ذاته اليوم ؛ لذا إذا أردت أن تصمم شعاراً لغرض ما فأحسن رسمه و تصميمه و لا تبخسه حقه لأنه لن يتغير أبداً !
الجزء الثانى من التدوينة : ( رسم شعار (2) )
- ( رسم شعار – شعار 5 )
ملحوظة :-
ملحوظة :-
هل لاحظت كون الشعار غالباً أسوأ ما فى الجهة المسئولة عنه ( القناة - الشركة - المؤسسة ) عندما تكون قديمة الإنشاء ... هل تعرف لماذا ؟! لأن كل شىء فى الجهة يطور و يحسن عدا الشعار ؛ لأنه لا يمكن تحسينه بتغيير شىء فيه ؛ لأنه يعبر عن تلك الجهة و كيانها ، فتجد شعار الجهة الذى بدأت به منذ عشرات السنين هو ذاته اليوم ؛ لذا إذا أردت أن تصمم شعاراً لغرض ما فأحسن رسمه و تصميمه و لا تبخسه حقه لأنه لن يتغير أبداً !
الجزء الثانى من التدوينة : ( رسم شعار (2) )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق